الابـعاد الجــمالية في تكــوين خط الثلــث الجــلي ( الخطاط حــليم انمـوذجا )
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : الابعاد الجمالية , التكوين الخطيالملخص
ملخص البحث
تناول البحث الحالي ( الابعاد الجمالية في تكوين خط الثلث الجلي / الخطاط حليم انموذجا ) في محاولة لدراسة الأبعاد الجمالية لمنجزات الخط العربي التي استلهمها الفن الاسلامي بمختلف مدارسه الاسلوبية والبنائية , وكيفية اعتماد خاصية تلك الحروف التي اتخذت من قبل الخطاط , وفق تكوينات جماليات ذات علاقة تتبلور في بناء المنجز الخطي وفق افكار ومضامين النصوص المعتمد للكتابة .
وقد تكون البحث من اربعة فصول , اشتمل الفصل الاول علو مشكلة البحث واهميته , وحدود البحث ومصطلحاته , فيما اشتمل الفصل الثاني على الابعاد الجمالية لفن الخط العربي , وذكر مجموعة المقومات التي تؤدي الى تلك الابعاد , ومن ثم عرض المؤشرات التي خرج بها الاطار النظري , والسيرة الذاتية للخطاط مصطفى حليم .
فيما اشتمل الفصل الثالث على منهجية البحث , ومجتمعه , وعينته , ومصادر جمع المعلومات , واداة البحث , وتحليل العينات .
وضم الفصل الرابع نتائج البحث , نذكر منها
1 – ظهر من خلال التحليل للعينات , تحقيق التوازن الملحوظ من خلال المحافظة علة التوزيع المناسب للكلمات والحروف لجميع النصوص المعتمدة في التراكيب الخطية للخطاط مصطفى حليم .
2 – تم تحقيق السيادة في جميع العينات المنتقاة للتحليل , حيث سعى الخطاط حليم في كيفية اختيار مواقع الكلمات التي تتسيد النص .
, والاستنتاجات التي خرج بها البحث , نذكر منها :
1 – تعد المحافظة على القواعد ورسم الحروف وفق اصولها واشكالها المعهودة من سمات الخطاط المتمكن , وخاصة في خط الثلث , وقد عول الخطاط على اخراجها بشكل يتصف بالكمال الخطي الاصيل .
2– يعد تحقيق مبدا التسلسل القرائي والوضوح في نصوص الاعمال الخطية من شروط الاعمال الخطية , وبخلافه يتم رفض الاعمال التي لا تتصف بالتسلسل القرائي الصحيح .
ومن ثم المقترحات , وقد رفد الفصل الرابع بالمصادر .