الابـعاد الجــمالية في تكــوين خط الثلــث الجــلي ( الخطاط حــليم انمـوذجا )

المؤلفون

  • د . احمد مزهر داخل جامعة واسط - كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الابعاد الجمالية , التكوين الخطي

الملخص

ملخص البحث

     تناول البحث الحالي ( الابعاد الجمالية في تكوين خط الثلث الجلي / الخطاط حليم انموذجا ) في محاولة لدراسة الأبعاد الجمالية لمنجزات الخط العربي التي استلهمها الفن الاسلامي بمختلف مدارسه الاسلوبية والبنائية , وكيفية اعتماد خاصية تلك الحروف التي اتخذت من قبل الخطاط , وفق تكوينات جماليات ذات علاقة تتبلور في بناء المنجز الخطي وفق افكار ومضامين النصوص المعتمد للكتابة .

     وقد تكون البحث من اربعة فصول , اشتمل الفصل الاول علو مشكلة البحث واهميته , وحدود البحث ومصطلحاته , فيما اشتمل الفصل الثاني على الابعاد الجمالية لفن الخط العربي , وذكر مجموعة المقومات التي تؤدي الى تلك الابعاد , ومن ثم عرض المؤشرات التي خرج بها الاطار النظري , والسيرة الذاتية للخطاط مصطفى حليم .

     فيما اشتمل الفصل الثالث على منهجية البحث , ومجتمعه , وعينته , ومصادر جمع المعلومات , واداة البحث , وتحليل العينات .

     وضم الفصل الرابع نتائج البحث , نذكر منها

1 – ظهر من خلال التحليل للعينات , تحقيق التوازن الملحوظ من خلال المحافظة علة التوزيع المناسب للكلمات والحروف لجميع النصوص المعتمدة في التراكيب الخطية للخطاط مصطفى حليم .

2 – تم تحقيق السيادة في جميع العينات المنتقاة للتحليل , حيث سعى الخطاط حليم في كيفية اختيار مواقع الكلمات التي تتسيد النص .

, والاستنتاجات التي خرج بها البحث , نذكر منها :

1 – تعد المحافظة على القواعد ورسم الحروف وفق اصولها واشكالها المعهودة من سمات الخطاط المتمكن , وخاصة في خط الثلث , وقد عول الخطاط على اخراجها بشكل يتصف بالكمال الخطي الاصيل .

2– يعد تحقيق مبدا التسلسل القرائي والوضوح في نصوص الاعمال الخطية من شروط الاعمال الخطية , وبخلافه يتم رفض الاعمال التي لا تتصف بالتسلسل القرائي الصحيح .

     ومن ثم المقترحات , وقد رفد الفصل الرابع بالمصادر .

التنزيلات

منشور

2023-09-01

إصدار

القسم

المقالات