الحرية وتمثلاتها في اعمال جولز شيريت الطباعية

المؤلفون

  • أ.م.د. بركات عباس سعيد الكوّاز جامعة بابل - كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية (الحرية، التمثّل، الطباعة)

الملخص

ملخص البحث

لقد تناول البحث الحالي (الحرية وتمثلاتها في اعمال جولز شيريت الطباعية)، طبيعة وحقيقة مفهوم الحرية ومدى تمثّلها في اعمال (شيريت)، بوصفها قيمة شعورية ارتبطت بالإنسان ووجوده المادّي وأنشطتهِ اليومية التي جسّدت افعالهِ وتطلعاتهِ ورغباتهِ وأهوائه. لذا تم تقسيم البحث على أربعة فصول، تضمن الفصل الأول، التعريف بمشكلة البحث التي تلخصت بالسؤال الآتي: (كيف تمثّلت الحرية في اعمال جولز شيريت الطباعية ؟)، وأهمية البحث والحاجة إليه، وهدف البحث المتمثّل بتعرف (الحرية وتمثّلاتها في اعمال جولز شيريت الطباعية). ثم حدود البحث التي اقتصرت على دراسة موضوعة الحرية وتمثلاتها في اعمال جولز شيريت الطباعية، (الملصقات الإعلانية) التي انتجت في (فرنسا) ضمن الفترة الزمنية من (1895- 1901)، وتحديد المصطلحات الواردة فيه. أما الفصل الثاني، وهو الإطار النظري للبحث، فقد تم تقسيمه على مبحثين: الأول: الحرية في ضوء الطروحات الفلسفية، والمبحث الثاني: (جولز شيريت) الحرية والتجدد في الملصقات الإعلانية، كما تضمن الفصل الثاني مؤشرات الإطار النظري.

امّا الفصل الثالث (إجراءات البحث) فقد شمل إطار مجتمع البحث، وعينة البحث البالغ عددها (4) انموذجاً من الملصقات الإعلانية ثم أداة البحث، منهجية البحث، وتحليل انموذج عينة البحث. في حين تضمّن الفصل الرابع على نتائج البحث والإستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وجملة من النتائج التي توصل إليها الباحث، منها:

  1. ان حقيقة الشعور بالحرية اخذت تتمثل في الملصقات الاعلانية من خلال روح التجدد والحيوية لواقع الذات وإنتاج الموضوع، والسعي للابتكار والابداع على مستوى الاشكال والمضامين والتقنيات، كما يتضح ذلك في جميع نماذج العينة.
  2. ان الملصقات الاعلانية اظهرت قيم الشعور بالحرية المتمثلة بأنشطة التطور المجتمعي والتقدم التقني التي وثقها الفنان في مفرداته البصرية كما يتضح ذلك في جميع نماذج العينة.

كما تضمن الفصل الرابع استنتاجات البحث، وجملة من الاستنتاجات:

  1. ان طابع الحرية منح الفنان (شيريت) سمة الابتكارية والفعل الإبداعي الفذ الذي اندمج مع توجهاته الذاتية ونضجه الثقافي والارتقاء في قيمة وعيه الفكري التي منحت اغلب ملصقاته الإعلانية فاعلية تواصلية ذات طابع ديمومي تسعى المجتمعات للاندماج مع محتواها الشكلي والمضاميني على حد سواء. ثمّ يأتي بعد الفصل الرابع : المراجع والمصادر وملحق بالأشكال الواردة في البحث.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

إصدار

القسم

المقالات