الأنظمة التَعبيريـّـــة للصــــورة الرقمَّيــة في الفَــــن الأمريكـــي المعاصرْ انموذجاً سينثيا ديكر

المؤلفون

  • اسراء مهدي جيجان الجوقلي جامعة واسط - كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية:- (النظام، التعبير، الصورة الرقمية)

الملخص

ملخص البحث

      تضمن البحـــث الحالي موضوعـــــة (الأنظمة التَعبيريـّـــة للصــــورة الرقميـَّـة في الفــــن الامريكــــي المعاصرْ،    سينثيا ديكر انموذجاً) ،  ويتكـــــون مـــــن اربعـــــة فصــــــــول ، احتوى الفصـــــــل الاول على مشكلة البحث التي تحددت بالسؤال الآتي: (هل للأنظمة التَعبيريّة للصورة الرقميَّة المختلفة دور في الفن الامريكي المعاصرْ؟)، كما احتوى الفصل الأول على أهمية البحث والحاجة إليه، وهدف البحث المتمثل بـ(التعرف على دور أنظمة التعبير للصورة الرقميَّة في الفن الامريكي المعاصرْ) ، وحدوده، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد اشتمل على ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول (مفهوم التعبير في الفلسفة المعاصرة)، إذ تضمن الجانب الفلسفي لمفهوم التعبير، أما المبحث الثاني فقد تناول (الصورة الرقمية) والذي تضمن الاشارة الى التقنيات والاساليب فيه، وتضمن المبحث الثالث (توظيف الفن الرقمي في فنون ما بعد الحداثة) والذي تطرق الى الفن الرقمي واتجاهاته وما انتج من اعمال في الوقت الحالي، وتم وضع مؤشرات للإطار النظري تمخضت من المباحث الثلاثة للاستفادة منها لاحقا في تحليل العينات ، فيما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي تَضمن مجتمع البحث المتمثل بأعمال الفنانة(سينثيا ديكر) والتي تم اختيار(3) نماذج منها اختيارا قصدياً مثلت عينة البحث لغرض تحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، وتنتهي هذه الدراسة بعرض أهم نتائج البحث التي تَضَمَّنها الفصل الرابع، والخروج بالاستنتاجات المهمة، وأخيراً التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

إصدار

القسم

المقالات