دوُر التربية الجمالية في تنمية وتطوير التعبير الفني لرسوم الاطفال

المؤلفون

  • م.م. هشام عبدالسلام مصطفى محمد المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التربية الجمالية . التعبير الفني , رسوم الاطفال .

الملخص

ملخص:

تًعد التربية الجماليه مرتبطة بكيفيات جديدة تظهر في أساليب التعبير الفني في رسوم الاطفال تسعى  إلى تحقيق النمو المتكامل والمتوازن للفرد عقلياً وجسمانياً ووجدانياً، والعمل على إيصاله إلى أقصى ما تستطيعه قدراته الذاتية للمساعدة في منحه مهارات وقيم واتجاهات اساسية تمكنه من مواجهة أعباء وجوده بشجاعة، وكفاءة عن طريق الرسم، اذ إنهم يُعبرون من خلاله عن مدى سعادتهم أو حزنهم أو مخاوفهم وانفعالاتهم الايجابية أو السلبية تجاه الأشياء أو الأشخاص الذين يعبرون عنهم، فالطفل يبعث برسائل تعبيرية ذات دلالات موجهة للكبار ليطلعهم على عالمه الداخلي (كيف يفكر- كيف يرى– كيف يشعر)، فهو يسقط رغباته واحتياجاته، ويجسم ويبالغ في الأشياء التي لها دلالة لديه كما يحذف ويلغي الأشياء التي لا تمثل أي أهمية خاصة به ومع ذلك يعد الرسم تحديداً أهم وأمتع النشاطات التي يمارسها الاطفال، كما وإن له دوراً مهماً في حياته، ولاسيما في الاستفادة من وقته والاستمتاع بطفولته وإشباع ميوله وتنمية ملكاته، اذ تم تصنيف تلك التعبيرات الفنية على حَسب مراحل.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

إصدار

القسم

المقالات