خصائص الموسيقى في مسرح الطفل
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : خصائص,موسيقى,مسرح,طفلالملخص
ملخص البحث
يتألف البحث من مشكلة البحث التي سلطت الضوء على دور الموسيقى كلغة عريقة تعايش معها الإنسان حيث تشكل من هذا التعايش علاقة وطيدة على مر العصور، ومن خلال عناصرها استطاع الإنسان أن يعبر عن مشاعره واحاسيسه، إذ شكلت الموسيقى عنصراً مهماً من عناصر العمل المسرحي، حيث أنها وافقت فن المسرح منذ نشأة الأولى ومن خلال اداء (الجوقة) التي تعد اللبنة الأولى للفن الموسيقي الدرامي المسرحي.
كما وأن لخصائص الموسيقى الدور الأبرز في مسرح الطفل في الشكل المسرحي المهم الذي اسهم في بلورة وتنمية الفكر عند الاطفال من خلال تقديمه القيم الفكرية والأخلاقية والتعليمية ، كما أن للموسيقى أهداف مباشرة في تنمية ذائقة الطفل وتعميق اساسه الموسيقي والاستمتاع بألحانها. كذلك تجلت أهمية البحث في فهم وادراك الخصائص الموسيقية لمسرح الطفل ومديات تنوعها واختلافها عن الخصائص الموسيقية في مسرح الكبار. وتضمن الفصل الثاني الإطار النظري أهمية المسرح في حياة الطفل ، والنبرة المسرحية في مسرح الأطفال ، ومن ثم الفصل الثالث الذي تضمن إجراءات البحث ، مجتمع البحث ، واداة البحث الذي أعتمد على الجانب التحليلي الوصفي وصولاً الى الفصل الرابع النتائج ومناقشتها وكان ابرزها
- لعامل الموسيقى دور في بناء ذهنية الطفل.
- لا تقتصر الموسيقى على كونها اداة في العمل المسرحي للأطفال لكنها قادرة على ان تصبح موضوعا له .
ومن ثم الاستنتاجات وابرزها
- للخصائص الموسيقية دور في اختزال النص من خلال اختزال الكلمة وابدلها بالفعل الحركي
- المؤثر الموسيقي له دور اساسي في تدعيم الخطاب الجمالي لتحقيق رسالة العرض
، التوصيات وقائمة المصادر .