توظيف القبح في الاعلان التلفزيوني كأداة جذب وتشويق
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: القبح ، الاعلانات ، الاعلان التلفزيوني .الملخص
الملخص
وفرت اعلانات القبح الحديثة مميزات عده وخيارت متنوعة لتأسيس بنية الاعلان ليتسنى للمتلقي التفاعل مع التقنية بشكل واقعي , لذا فأن تكامل التصميم الاعلاني هو عملية تتطلب قواعد وصياغات فنية عن طريقها يتم تشكيل مستويات من القيم الجمالية والابداعية فالإعلان وسيلة تعبيرية وتفاعلية الغرض منها ايصال رسالة اتصالية الى المتلقي ليتم التفاعل معه من خلال تقنيات تكنلوجية متطورة .وجد الباحث من الضروري دراسة تلك التقنيات التي يرتكز عليها فن الاعلان التلفزيوني الحديث لرفع كفاءة العمل من حيث القيمة الجمالية والوظيفية. وقد حددت المشكلة بالتساؤل الاتي:- (هل وظف القبح في الاعلان التلفزيوني كأداة جذب وتشويق؟
والغرض الوصول الى النتائج المرجوة عن طريق هدف حدده الباحث بـ:
-التعرف على توظيف القبح في الاعلان التلفزيوني كأداة جذب وتشويق
وتحدد البحث بالحد الموضوعي ( توظيف القبح في الاعلان التلفزيوني كأداة جذب وتشويق ) والحد المكاني اعلانات شركة الحافظ الالكترونية والتي تتلائم مع موضوع البحث , والحد الزماني 2018- 2020 ولغرض الوصول الى اهداف البحث تم تحديد محاور الفصل الثاني ( الاطار النظري ) من الدراسات السابقة , واشتمل مبحثان . المبحث الاول ( القبح المصطلح والمفهوم) والمبحث الثاني تناول (القبح في الاعلان التلفزيوني) وتمخض عنه مجموعة من المؤشرات التي اعتمدت في استمارة التحليل , وفي الفصل الثالث ( اجراءات البحث ) تم اعتماد المنهج الوصفي لتحليل العينات لمجتمع بحث متنوع البالغ (20) اعلان تلفزيوني وتم اختيار (2) عينات قصدية بما يتماشى مع متطلبات البحث الى نسبة (10%) من المجتمع الكلي ويتضمن اعلانات التلفزيونية على الانترنيت (2018- 2020 ) ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحث:-
1- القبح يمثل قيمة استيطيقية ممتعة، ويعتبر وسيلة لتعزيز الوعي والتثقيف بشأن قضايا مختلفة على الرغم من كمية القباحة الموجودة في السلوكيات التي تم دراستها.
2- تم الكشف عن تفاصيل القبح وتأثيره النفسي بشكل أكبر في اللقطات القريبة ، حيث يؤثر ذلك على المتلقي.
اهم الاستنتاجات التوصل اليها الباحث هي :
1- يكمن توظيف القبح كعنصر جذاب في الاعلانات التلفزيونية من حيث كونه أسلوب تعبيري خارج عن المألوف ،أذ يخلق صورة ذهنية انفعالية ذات مرونة نسبية لتقبل القبح بأعتباره نوع من انواع الجمال
2- يمكن الفصل بين القبح كقيمة استطيقية ممثلة في الدراما التلفزيونية وبين الاعتبارات الاخلاقية والدينية.